بسم الله الرحمن الرحيم
(( ان الله يأمركم ان تؤدوا الامانات الى اهلها واذا حكمتم بين الناس ان تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعاً بصيرا )) 
                                                                                                               صدق الله العلي                                                                                                                العظيم 
                                                                                                            النساء (58)
النزاهة ضميرا قبل ان تكون مكاتب وملاكات .. وتعليمات تنفذ .. والتزاماً وظيفياً فاعلاً لقياس الكفاءة بالقدرة والابداع فالنزاهة ضمير شعب يبحث عن غدِ افضل باستثمار المتاح من المال العام لتقديم افضل الخدمات وبأقل كلفة ...
ان تعزيز قيم النزاهة ينبثق من ارساء المعايير وقيم المبادئ الاساسية لقواعد الوظيفة العامة بثقافة مهنية عالية وتعزيز الالتزام بها بأطر الانضباط التي تحكم سير العمل المنسجمة مع القوانين والانظمة ودور العاملين في اداء واجباتهم ومسؤولياتهم الوظيفية ودورهم في تحسين الخدمات والمصداقية في الخدمة العامة ومكافحة الفساد والاهمال والتبذير والغش والحيلولة دون وقوعها .
وبالمقابل فأن اتاحة الفرصة للمواطنين والمنظمات المدنية بالاطلاع على سياقات العمل ومنهج السياسات العامة والبيانات والمعلومات التي تكشف مختلف اوجه النشاطات والتصرفات ما هو الا لتقوية مبدأ الشفافية والتي من خلالها تتم عملية محاسبة من يسيء او يسلك سلوكاً مرفوضاً .. حيث ان الشفافية تعمق الطمأنينة وتعزز العمل الاجتماعي التعاوني المشترك وعلى اثر ذلك فأن مبدأ الشفافية هو وسيلة ناجحة للقضاء على الفساد بمختلف مجالاته واشكاله . وقد دأب المكتب وعلى امتداد الاعوام السابقة باستخدام الوسائل المختلفة في تطوير ادائه كتطبيق اجراءات ادلة العمل ونظم المعلوماتية الحديثة في التواصل اليومي وبما ينسجم مع متطلبات تنفيذ المهام التي يختص بها المكتب في ( التدقيق والتفتيش والتحقيق وتقويم الاداء .... ) وبما ينعكس على واقع كفاءة اداء المكتب في تنفيذ مهامه المطلوبة .
ومن الجدير بالذكر ان الظروف الامنية التي يمر بها البلد كان له الاثر في تعطيل العمل الكلي او الجزئي في المناطق الساخنة في كل من محافظة ( نينوى والانبار وصلاح الدين وديالى ) مما ادى الى انعدام او تقليص عدد الزيارات التفتيشية بكافة انواعها وعلى اجراءات التحري وانجاز اللجان التحقيقية .
اضافة الى عدم مصادقة الموازنة لعام 2014 وتقليص ابواب الصرف المختلفة .. وانعكس ذلك على نسب الانجاز بشكل عام .
وبناءاً على توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة النزاهة .. في مجال التوصيف القانوني والوظيفي فأن العمل كان وفق اختيار العينات في تدقيق العقود او المشاريع والتدقيق المالي وكذلك للحالات التي يشتبه وجود فساد فيها ...
هذا وكان عام 2014 هو نهاية المرحلة الاولى لخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد   للأعوام ( 2010- 2014 ) حيث تم تقييم انجاز تلك المرحلة وكذلك تهيئة المرحلة الثانية من الخطة للأعوام ( 2015 – 2019 ) تمهيداً لمصادقتها والعمل بموجبها .
وقد شمل التقرير ( ثمانية عشر فصلاً ) تناولت بشكل عام خطة المكتب للعام 2014 والانشطة المتعددة في جوانب التحقيقات والتفتيش والزيارات واجراءاتها وتدقيق العقود وتشكيل اللجان التحقيقية والظواهر السلبية ضمن اطار الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد للمرحلتين الاولى والثانية .
كذلك فيما يتعلق بمكافحة تعاطي الرشوة وعلى ضوء نتائج الاستبيانات الواردة من هيئة النزاهة واستبيانات تقييم اداء الدوائر الخدمية ومستوى تقديم الخدمات للمواطنين .
- ومن الله التوفيق  -







                                                                                                                                                                                                                                         ماجـــــد جابـــر عبـد  
                                                                                                                                                                                                                                          المفتش العام 












**********************
اللجنة المركزية
للمفصولين السياسيين

لجنة المفصولين السياسيين

**********************

خدمات الكترونية

معلومات عن خدمات بلدية
**********************

الايفادات الرسمية
لمسؤولي الوزارة


***********************
منع التدخين في دوائر الدولة


مكافحة التدخين
**********************

  استمارة كشف الذمم المالية
اضغط هنا
  تعليمات ملئ الاستمارة
اضغط هنا

*********************
بغداد / الكرخ / منطقة الصالحية /
مقابل ساحة الملك فيصل الأول

أضغط على الرابط أدناه
لمشاهدة موقع الوزارة على
خارطة Google Earth


موقع الوزارة

***********************



حقوق النشر محفوظة Copyright © 2011, mmpw.gov.iq, All Rights Reserved