قسم شؤون المواطنين في وزارة البلديات والاشغال العامة          



يعتبر قسم شؤون المواطنين احدى تشكيلات الامانة العامة لمجلس الوزراء في الوزرات كافة كما انه احد أهم الاقسام في وزارة البلديات والاشغال العامة كونه من الاقسام التي تتعامل مباشرة مع المواطنين.

يعنى القسم برعاية مصالح المواطن العراقي الكريم ويحرص على استثمار الآليات العلمية والتقنية لتأسيس عمل يخلق روح الثقه ويعزز شكل العلاقة الوثيقة بين المواطن والمؤسسة الحكومية في اطار من الموضوعية والشفافية والاحترام المتبادل تحت شعار ( المواطن.. هو الأهم) وتقديم افضل وسائل المؤسسة الحكومية لتحقيق هذا الهدف مع الايمان بضرورة تنوع سياقات وقنوات استقبال طلبات وشكاوى ومقترحات المواطن العراقي الكريم لأيجاد الحلول المناسبة لها.

- تم اختيار كادر قسم شؤون المواطنين من الموظفين ذوي الخبرة والكفاءة وممن تتوفر فيهم الشخصية الملائمة لذلك العمل والاطلالة الجيدة وسعة الصدر والاخلاق الحميدة كونهم على تماس مباشر مع شؤون الناس وهمومهم.

- تم تخصيص ايميل للقسم (  citizens_affairs2011@yahoo.com) لغرض استلام الطلبات والشكاوى الخاصة بالمواطنين ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة وايجاد الحلول المناسبة لها ويتم ابلاغ المواطن بالاجابة عبر البريد الالكتروني.

- ويمكن تقديم طلبات الشكاوي ومتابعتها عن طريق نظام الشكاوي في مشروع حكومة المواطن الالكتروني التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء 
 
لتقديم طلبات شكاوي أضغط هنا  وللمعلومات حول كيفية استخدام نظام التقديم اضغط هنا 
لمتابعة طلبات شكاوي مقدمة أضغط هنا وللمعلومات حول كيفية استخدام نظام متابعة الطلبات اضغط هنا


- تم تهيئة المكان المناسب لعمل القسم وكادره الوظيفي بحيث يكون المكان لائقا وموقعه مناسبا وسهل الوصول اليه من قبل المواطنين والموظفين وتم تجهيزه بكافة المستلزمات اللازمة لتقديم الخدمة الافضل.

- تم تفعيل الخط المجاني الساخن بالرقم (5623) وكذلك الخط الخارجي الارضي المرقم ( 5371984) لغرض الاصغاء الى الطلبات والشكاوى بشكل مباشر والاجابة عن تساؤلات واستفهامات المواطنين.

- يهتم القسم بمتابعة كل ماينشر في الصحف العراقية اليومية وعلى صفحات شؤون الناس وشجونهم  والاخذ بها بعين الحرص والتحليل والمسؤولية والاجابة عليها لخلق الانطباع الايجابي في التعامل بين الطرفين واستطلاع اهتماماتهم للتعرف على القضايا والظواهر المرتبطة بمصالح المواطنين ليتم وضعها على قائمة اهتمامات الوزارة على امل تحقيق الهدف السامي في توحيد الرؤى بين المواطن الكريم والمؤسسة الحكومية الخادمة، وتعتبر خدمة تفاعلية تصغي للمواطن وتجيب عن استفهاماته وقد اعتبرت الصفحة احدى قنوات تلقي الطلبات والشكاوى ايضا.

- ان قسم شؤون المواطنين له دوررئيسي في خدمة المواطنين من خلال ايصال شكواهم وتظلماتهم الى السادة المسؤولين لغرض ايجاد الحلول الناجعة والمناسبة لها وباقصر وقت ممكن.

- الاهتمام بالشكاوى والطلبات الواردة الى القسم رفقة كتب الوزارات والدوائر التي خارج الوزارة بالاضافة الى كتب المديريات العامة التي داخل الوزارة ومتابعتها والاجابة عليها.

- الاشتراك في بعض اللجان المشكلة مع باقي المديريات الخاصة بالشكاوى المبلغة الينا اما عن طريق الهاتف او عن طريق الموقع الالكتروني او عن طريق شاهد عيان موثق وتتابع اللجنة تفاصيل الشكوى ميدانيا للوقوف على موضوع الشكوى وسماع اراء جميع الاطراف وفقا للضوابط وايجاد الحلول المناسبة لها.

- عقد الاجتماعات والندوات مع كافة المدراء العامين لغرض التبحاث والتشاورمعهم بخصوص الطلبات والشكاوى المحالة اليهم للوقوف  على حل المعوقات وبعض الاشكالات الحاصلة بخصوص المعاملة

- القيام بالزيارات الميدانية الى كافة المؤسسات البلدية التابعة الى الوزارة لغرض استقبال طلبات وشكاوى المواطنين ومتابعة سير عمل الموظفين فيها من حيث استقبال المواطنين وكيفية انجاز معاملاتهم بصور مرضية وسريعة.

- اشراك موظفي قسم شؤون المواطنين بحملات التوعية العامة كونها عنصرا اساسيا وخطوة عملية مهمة لتطوير المهارات والكفاءات ولتعزيز اواصر التقارب والتعاون المشترك في اطار تحقيق وتلبية متطلبات المواطنين ومعالجة قضاياهم ومشكلاتهم.


الاهداف العامة للقسم

1. استقبال المواطنين والموظفين ودراسة طلباتهم والرد عليها وتوجيههم وارشادهم الى جهة الاختصاص.
2. تلقي شكاوى اللمواطنين وبحثها وايصالها الى السيد الوزير واحالتها الى المسؤولين مع توفير قاعدة من البيانات حول كل شكوى مشفوعة بالراي.
3. اشاعة ثقافة تقديم الشكوى بالطريقة المشروعة واهمال الشكاوى مجهولة المصدر.
4. تقوية التواصل بين القسم من جهة وسيادة المواطن من جهة اخرى لتعزيز الثقة بينهما والتي تؤدي الى الاحترام المتبادل.
5.اشعار المواطنين اتجاه الخدمات المقدمة من قبل القسم وبالتالي الشعور بالرضا للرعاية التي تقدم لهم من قبل الوزارة نتيجة لتسليط الضوء على الخدمات المقدمة للسادة المواطنين من خلال وسائل الاعلام.
6. استكشاف التعقيدات في مستوى الاجراءات الادارية من خلال تحليل معمق لشكاوى المواطنين واقتراح الاصلاحات مع وضع الحلول الناجعة الكفيلة بأزالتها.
7. رفع تقارير حول سير العمل في القسم الى الامانة العامة لمجلس الوزراء / دائرة شؤون المواطنين والعلاقات العامة.
8. تقييم نظام العمل وايجاد الخلل ومعالجته بالسرعة الممكنة للارتقاء بالخدمة المقدمة للمواطنين.




تتمحور اوليات قسم شؤون المواطنين بمحورين : - 


المحور الاول / 

رعاية مصالح المواطن العراقي وشكاويه ويحرص على خلق روح الثقة وتعزيز شكل العلاقة الوثيقة بين المواطن والمؤسسة الحكومية في اطار من الموضوعية والشفافية والاحترام المتبادل وتحت شعار (لكل ذي حق) وتقديم افضل وسائل المؤسسة الحكومية لتحقيق هذا الهدف من خلال قسم شؤون المواطنين في الوزارة مع الايمان بضرورة تنوع سياقات وقنوات استقبال طلبات وشكاوى ومقترحات المواطن العراقي الكريم لايجاد الحلول المناسبة لها عبر وسائل عدة.


 المحور الثانـي /

العلاقات العامة التي تمثل وظيفة انسانية واداري مستمرة ومنتظمة وتعنى بتقويم اتجاهات وميول الجمهور الخارجي المتمثل بالمواطنين عامة او الداخلي المتمثل بمنتسبي الوزارة باستخدام انماط متعددة من الاتصال الجماهيري كاللقاءات والاجتماعات والندوات والمشاركات في المناسبات المتنوعة.








**********************
تثبيت العقود والاجراء
تثبيت العقود والاجراء
**********************
اللجنة المركزية
للمفصولين السياسيين

لجنة المفصولين السياسيين

**********************

خدمات الكترونية

معلومات عن خدمات بلدية
**********************

الايفادات الرسمية
لمسؤولي الوزارة


***********************
منع التدخين في دوائر الدولة


مكافحة التدخين
**********************

  استمارة كشف الذمم المالية
اضغط هنا
  تعليمات ملئ الاستمارة
اضغط هنا

*********************
بغداد / الكرخ / منطقة الصالحية /
مقابل ساحة الملك فيصل الأول

أضغط على الرابط أدناه
لمشاهدة موقع الوزارة على
خارطة Google Earth


موقع الوزارة

***********************



حقوق النشر محفوظة Copyright © 2011, mmpw.gov.iq, All Rights Reserved